قطر الندى عضو جديده رائع
عدد الرسائل : 78 العمر : 34 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: زمن المباراة في التايكواندو............... الثلاثاء أغسطس 19, 2008 7:12 am | |
| أ- زمن المباراة: حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها 3 دقائق يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة.
ب-خصم النقاط: عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة:
1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض
2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس
3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس
4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو)
5- الخروج خارج الملعب هروباً
6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه
في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق.
ج-حساب الفوز: يحسب الفوز على الأسس الآتية:
1- الفوز بالنقاط
2- الفوز بالضربة القاضية
3- الفوز لخصم النقاط على المنافس
4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب
5- الفوز لعدم كفاءة المنافس
6- الفوز لانسحاب المنافس
7- عند قيام مدرب المتسابق بإلقاء الفوطة
د- كيفية احتساب النقاط: - لكمة ناجحة في صدر المنافس = نقطة - ركلة ناجحة في صدر المنافس = نقطة - ركلة ناجحة في وجه المنافس = نقطتان - يخسر المنافس نقطة أو تحتسب عليه بالسالب إذا لم يكن له نقاط وهذا في حالة حصوله على ثلاث إنذارات.
هـ- قواعد المسابقات في الإتحاد الدولي للتايكوندو: تسجل النقطة بتسديد لكمة ناجحة إلى صدر الخصم أو هجوم ناجح بالقدم إلى رأس أو صدر الخصم، وإذا سقط المهاجم بعد أداء الركلة الصحيحة فإنها تحسب له نقطة أيضا
لا يسمح بالركلات تحت الحزام، وأي ركلة أعلى مسموح بها مع بعض الاستثناءات مثل منع الركلات في ظهر الخصم أو خلف رأسه، ولكن يتم تجاهل الركلة التي تصيب ظهر الخصم أثناء دورانه، وكما لا يسمح بالركلات في ظهر الخصم و لا يسمح للمنافس بالدوران أثناء تسديد الخصم لركلة نحوه، بل يجب في هذه الحالة تفادي الضربة أو صدها.
يسمح باللكمات أثناء المباراة ولكن فقط في منطقة الصدر حيث أنها لا تستخدم عادة في مباريات التايكوندو حيث الاعتماد الأكبر على القدم، والحقيقة أنه ليس هناك الكثير من المناطق المسموح بتوجيه الضربات إليها مما يجعل من مشاهدة مباريات التايكوندو متعة لأنه يكون على كل من الخصمين أن يسيطر على ركلاته وأن يمتلك سرعة كبيرة حتى يتمكن من تسجيل النقاط.
في المباريات الرسمية يجب على كلا الخصمين ارتداء واقي الصدر (هوجو) وواقي الرأس (هيد جارد) وتكون المباراة عبارة عن ثلاث جولات كل منها ثلاثة دقائق يفصل بين كل جولة وأخرى دقيقة للراحة.
و- الحكـام: يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو ستة حكام هم كالتالي:
- أربعة حكام قضاة يتوزعون في أركان الملعب الأربع - رئيس طاقم الحكام - ميقاتي ومسجل - حكم بساط | |
|